الأحد، 10 مارس 2013

خطة مقرر التكنولوجيا


مملكة البحرين

وزارة التربية والتعليم

دبلوم التمهن في التربية

الخطة الدراسية لمقرر تكنولوجيا التعليم

الفصل الثاني 2012/2013م

مقدمة:

انطلاقاً من توجيهات حضرة صاحب الجلالة حفظه الله والمتضمنة بأن تكون الخدمة التربوية العصرية متوفرة للجميع في إطار تكافؤ الفرص، وأن يكون التعليم مواكباً للعصر أخذا بالمستجدات العلمية والتكنولوجية، وانسجاماً مع مشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل فقد جاء هذا المقرر" تكنولوجيا التعليم" كأحد مقررات برنامج دبلوم التمهن في التربية والذي أقرته وزارة التربية والتعليم للرقي في مستوى عملية التعليم والتعلم من خلال الإعداد التربوي للمعلم.

 ويهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم، والتطور التاريخي التي مرت بها في ضوء نظريات الاتصال والتربية المختلفة. كما يتعرض المقرر للوسائل التعليمية من حيث تصنيفها وأهميتها وأسس اختيارها وتصنيفها لزيادة فاعليتها وإبراز الدور الذي يلعبه المعلم في عملية التعليم والتعلم، ويهدف أيضاً إلى إكساب المتعلمين مهارات أساسية في اختيار واستخدام وتصميم الوسائل التعليمية، كما يتضمن الجانب العملي التدرب على استخدام الأجهزة التعليمية لعرض هذه المواد كما ويتناول استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة في عمليات التعلم والتعليم، كما ويتعرض المقرر إلى مفهوم مراكز التعلم وضرورتها التربوية ودورها في تزويد المعلم بالمصادر الضرورية لتحسين العملية التعليمية التعلمية.

أهداف المقرر:

- يتوقع من المتدرب بعد دراسة هذا المقرر أن يكون قادراً على:

1.        التعرف على المفاهيم المختلفة لتكنولوجيا التعليم والتمييز بين المصطلحات التربوية والفنية المرتبطة بها.

2.        التعرف على نماذج "مخطط الاتصال" .

3.        بيان أهمية تكنولوجيا التعليم ودورها في مواجهة المشكلات التربوية.

4.        دراسة العديد من مواد ووسائط الاتصال التعليمية التقليدية والحديثة، من حيث طبيعتها والأهداف التي تسعى لتحقيقها، وأساليب اختيارها،  وأساليب تقويمها.

5.        عرض للتجديدات المعاصرة في مجال التقنيات التعليمية، مع إبراز الدور الذي يلعبه كل من المعلم والمتعلم في ظل استخدامهما لتلك التقنيات.

6.        تصنيف الوسائل التعليمية ومعرفة أنواعها حسب خصائصها المميزة ومدى فاعلية استخداماتها في العمليات التعليمية والتعلمية.

7.        اكتساب مهارات تصميم وإنتاج بعض المواد التعليمية.

8.        إتقان المهارات الأساسية اللازمة لتوظيف المواد التعليمية المناسبة لمجال تخصص الطالب، وتشغيل أجهزة إنتاجها وعرضها.

9.        التعرف إلى  التعليم الإلكتروني ومستحدثاته وتطبيقاته التربوية.

10.    تطبيق مواقف تعليمية يستخدم فيها تكنولوجيا التعليم.

11.    تحليل فلسفة ورؤية مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

12.    معرفة مكونات مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

13.    تحديد مفهوم مراكز مصادر التعلم.

14.    عرض نماذج لتوظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية التعلمية.

15.    تعرف مفهوم النظام، وتعريفاته، ومفهوم منحى النظم في التعليم.

16.    إدراك أسلوب منحى النظم وخطواته.

17.    تعرف نماذج منظومية لتكنولوجيا التعليم.

18.    إعادة تصميم وحدة دراسية وفق منحى النظم

موضوعات المقرر:

1.      المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم   ( الأسبوع الأول+ الأسبوع الثاني)

§         مفهوم التكنولوجيا.

§         الأسس النظرية لمفهوم تكنولوجيا التعليم.

§         النماذج التعليمية في إطار مفهوم تكنولوجيا التعليم.

§         أهمية تكنولوجيا التعليم في عملية التعليم والتعلم.

المراجع: ورقة عمل بعنوان " تكنولوجيا التعليم" من إعداد د.سمير الخريسات، و د.محمد رياحنة

 أو: فصل بعنوان" التعريف بماهية تكنولوجيا التربية وأهميتها" من كتاب تكنولوجيا التربية للمؤلف" نرجس حمدي وآخرون.الصفحات (1- 34)

أو فصل بعنوان" "الأصول النظرية لمفاهيم تكنولوجيا التعليم" من كتاب تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني للمؤلف دلال ملحس استيتية، وعمر موسى السرحان. الصفحات (11- 39)

 

2 - الاتصال ( الأسبوع الثالث+ الأسبوع الرابع)

§         تعريف الاتصال.

§         عناصر عملية الاتصال.

§         مفهوم الاتصال في المجال التعليمي.

§         مهارات الاتصال التربوي.

§         معيقات الاتصال التربوي ومشكلاته وكيفية التغلب عليها.

§         طرق تحسين مهارات الاتصال التربوي.

المراجع: ورقة عمل بعنوان " تكنولوجيا التعليم" من إعداد د.سمير الخريسات، و د.محمد رياحنة، برنامج دبلوم التمهن 2009

أو الفصل الثاني بعنوان "الاتصال والاتصال التعليمي" من كتاب تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني للمؤلف د. دلال ملحس أستيتية، ود. عمر سرحان.

3- منحى النظم وتطبيقاته التربوية ( الأسبوع الخامس + الأسبوع السادس)

§   مفهوم النظام، منحى النظم،  تعريفاته، أهميته.

§   خطوات أسلوب منحى النظم.

§   الموقف التعليمي كنظام.

§   نماذج منظومية لتكنولوجيا التعليم.

§   تصميم وحدة دراسية وفق منحى النظم.

المراجع: ورقة عمل بعنوان " منحنى النظم وتطبيقاته التربوية " من إعداد  د.محمد رياحنة

أو الفصل الثالث بعنوان "منحى النظم وتطبيقاته التربوية" من كتاب تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني للمؤلف دلال ملحس استيتية، ود. عمر سرحان. الصفحات ( 87- 131)

3-    الوسائل التعليمية  ( الأسبوع السابع+ الأسبوع الثامن)

§         تصنيفات الوسائل التعليمية التعلمية.

§         أهمية الوسائل التعليمية التعلمية.

§         أسس تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها.

§         أسس اختيار الوسائل التعليمية التعلمية واستخدامها الوظيفي.

§         أنواع الوسائل التعليمية التعلمية.

المراجع: ورقة عمل بعنوان:

   " الوسائل التعليمية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم " من إعداد  د.محمد رياحنة، و د.سمير الخريسات

أو الصفحات من ( 127- 263) من كتاب تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني للمؤلف دلال ملحس أستيتية.

 

4-    اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم: ( الأسبوع التاسع+ الأسبوع العاشر+الأسبوع الحادي عشر+ الأسبوع الثاني عشر+ الأسبوع الثالث عشر+ الأسبوع الرابع عشر+ الأسبوع الخامس عشر+ الأسبوع السادس عشر)

§   التعلم عن بعد والجامعات الافتراضية.

§   التعلم الإلكتروني.

§   الوسائط المتعددة .

§   الحاسوب.

§   الانترنت (المدونات الالكترونية، الفيس بوك،........).

§   التعلم النقال( الجوّال).

§   السبورة الذكية.

§   السبورة التفاعلية.

§   مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

§    مراكز مصادر التعلم.

المراجع: ورقة عمل بعنوان:

     " التعليم الإلكتروني " من إعداد  د.سمير الخريسات،"

    "الوسائل التعليمية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم " من إعداد  د.محمد رياحنة، و د.سمير الخريسات

أو الجزء الثاني (الفصل الخامس والسادس) من كتاب تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني للمؤلف دلال ملحس استيتية.الصفحات (277- 339)

 

  استراتيجيات تدريس وتعلم محتوى المقرر:

 - حلقات نقاشية.

 - التعلم الفردي والتعاوني، والعصف الذهني.

 - العرض العملي للدروس المرتبطة بالتجهيزات التقنية.

 - التعلم التعاوني في تصميم وإنتاج المواد التعليمية.

- تقارير علمية وبحثية.

 

 

التقويم:

الاختبار أو النشاط
الدرجة
1 ـ المواظبة والسلوك
10 %
2 ـ المشاركة
10 %
3 ـ اختبار منتصف الفصل الدراسي
30 %
4 ـ اختبار نهاية الفصل الدراسي
50 %
5 ـ المجموع الكلي
100 %

مواعيد الامتحان:

الامتحان
اليوم والتاريخ
المنتصف
الأربعاء 10-4-2013.
النهائي
الثلاثاء 4-6-2013م

مادة امتحان المنتصف تكون لنهاية الوحدة الثالثة (منحى النظم وتطبيقاته التربوية)

المراجع:

1.     استيتية، دلال(2007). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني.الطبعة الأولى. دار وائل، عمان، الأردن.

2.     أحمد، زاهر(1997). تكنولوجيا التعليم : تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، القاهرة، المكتبة الأكاديمية.

3.     البغدادي، محمد رضا(2002). تكنولوجيا التعليم والتعلم.الطبعة الثانية، دار الفكر العربي ، القاهرة.

4.     زاهر، الغريب، بهباني، إقبال( 1999). تكنولوجيا التعليم ( نظرة مستقبلية)، الطبعة الثانية، دار الكتاب الحديث .

5.     سلامة، عبدالحافظ (2006). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم. دار الفكر، عمان، الأردن.

6.     السيد، محمد علي(1999). الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم. الطبعة الأولى، دار الشروق للنشر والتوزيع.

7.     الشرهان، جمال بن عبدالعزيز (2001). الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم، الرياض ، المؤلف.

8.     العريفي، يوسف(2003). الحاسب والتعلم مفاهيم وتطبيقات للمدرسة والمنهج والطالب، كلية التربية، جامعة الملك فيصل.

9.     عليان، مصطفى، والدين محمد( 1999). وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع.

10. عيادات ، يوسف احمد (2004). الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية، دار المسيرة.

11. الفار ، إبراهيم عبد الوكيل (2002). استخدام الحاسوب في  التعليم، الطبعة الأولى، عمان الاردن.

12. الكلوب، بشير(1999). التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم. الطبعة الثانية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

13. مالك، خالد مصطفى( 2000) تكنولوجيا التعليم المفتوح،عالم الكتب- القاهرة.

14. الحيلة، محمد محمود (2000). تصميم وانتاج الوسائل التعليمية، عمان، دار المسيرة.

15. حمدي، نرجس وآخرون(1992) تكنولوجيا التربية، جامعة القدس المفتوحة، عمان-11821- الأردن.

16. حمدي، نرجس، تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد الواقع والطموح والتحدي، ورقة مقدمة لمؤتمر التعليم عن بعد ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، 10-12 نيسان،1999.

17. علي، نبيل(1994) العرب وعصر المعلومات، عالم المعرفة، نيسان، العدد (184).

18. جيتش، بيل(1998) المعلوماتية بعد الانترانيت (طريق المستقبل)،ترجمة عبد السلام رضوان، عالم المعرفة،آذار، العدد (231).

19. وليد الشوبكى (2005). "غد المحمول... قفزة نحو المجهول"، متوافر على الموقع www.islamonline.net  (20 فبراير 2006)

17- ريم جاسم (2005) التعلم الالكتروني والبلدان النامية


 

 

المراجع الأجنبية:

1.     Sccles, B,& Richey.R. 1994 Instructional Technology : the Definition and Domains if the field. Washington, U.S.A. Association for Education and Technology.

2.     Heinich, R., Molenda,M., & 1993 Instructional Media and the new Technologies of instruction. N.Y.: Macmillan Pup. Co.

3-  International Association for Development of the Information Society ( IADIS), International Conference Mobile Learning, 28-30 june 2005, university of Malte, available on line at http://www.iadis.org/

4- International Association for Development of the Information Society ( IADIS), International Conference Mobile Learning, 14-16 july 2006, Dublin, Irlande, available on line at http://www.iadis.org/ml2006/

5- 4th World Conference on m Learning, 25-28 october 2005, Cape Town, South Africa, available on line at http://www.mlearn.org.za/

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق